واحة العرب
الخميس هـ الموافق 23/10/2014 م

طبي >> أسباب وعوامل انتشار النخالية أو فطريات الجلد المبرقشة .. عوارض المرض وتشخيصه وطرق العلاج والوقاية منه
01:23 2011-07-24
د. محمد رئيف حميداني

أسباب وعوامل انتشار النخالية أو فطريات الجلد المبرقشة .. عوارض المرض وتشخيصه وطرق العلاج والوقاية منه

 

النخالية المبرقشة " Pityriasis Versicolor" أو فطريات الجلد المبرقشة  Tinea Versicolor  , هو مرض شائع وواسع الانتشار بخاصة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية , حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة والرطوبة فيها عالية مما يساعد ذلك على انتشار المرض بشكل كبير .. وهذا المرض قد يصيب الإنسان في مختلف مراحل عمره , ولكن يكثر انتشار المرض في سن المراهقة والشباب نظراً لما يتمتعون في هذه السن من حركة وحيوية , مما يؤدي عندهم إلى كثرة التعرق وبخاصة في تلك المناطق الحارة والرطبة .. ومما يلاحظ بأن نسبة الإصابة لدى الذكور أكبر منها عند الإناث , ويلاحظ كثرة انتشار المرض في فصل الصيف عنه في باقي فصول السنة , وذلك لارتفاع الحرارة والرطوبة النسبية , وهما العاملان المساعدان على ظهور المرض .

أسباب المرض وأشكاله :

ينجم المرض عن الإصابة بإنتان فطري يدعى بالملاسيزيا النخالية  "Malassazia Furfurويؤهب لها فرط التعرق .. وعند حدوث هذه الحالة الفطرية التي تصيب الطبقة الكيراتينية العليا من الجلد تتتميز بأنها مرض عائلي مزمن وناكس , بمعنى أنه معدي فإذا ما أصاب فرد من أفراد الأسرة فهو قد يتسبب بإصابة الكثير من أعضائها ولكن نادراً ما يصيب الأطفال تحت سن العاشرة من عمرهم لقلة تعرقهم .. وهو مرض مزمن , أي أن بإمكانه أن يظهر ثانية وينتكس بعد العلاج والشفاء منه .. فالنخالية المبرقشة ذات سير مزمن ومتكرر والنكس شائع بسبب الإنتان الذاتي أو بسبب الإنتان الراجع , وغالباً ما يحدث الإنتان بسبب استخدام الألبسة الملوثة والشراشف وأغطية السرير , وللعلم فإن الإنتان الذاتي شائع أيضاً .

أما سبب الإصابة فهو كما ذكرنا أعلاه , الملاسيزيا النخالية " "Malassazia Furfur , ولكن بالإضافة إليه يرى بعض الباحثين بأن هذا الفطر ينتج من نوع آخر من انزيمات ( شبيه الخمائر البيتروسبوروم أوربيكيلاري ) , وهذه الأخيرة توجد بصورة طبيعية على جسم الإنسان , ولكن يعتقد بأنه ولأسباب غير معروفة تقوم ( البيتروسبوروم أوربيكيلاري ) بإنتاج الفطر المسبب لمرض فطريات الجلد أو النخالية المبرقشة , بينما يرى البعض الآخر بأن عملية تكوين فطر الملاسيزيا فرفور , ناتج من تغير في التركيبة الكيميائية للإفرازات الدهنية على سطح الجلد مما يساعد على إنتاج هذا الفطر من البيتروسبوروم أوربيكيلاري .

انتشار المرض وعوامله :

الأسباب المساعدة على انتشار المرض هي :

-        ارتفاع درجة الحرارة .  

-        كثرة التعرق .

-        قلة النظافة .

-        سوء التغذية .

-        الالتهابات المزمنة كالدرن والجذام .  

-        وقد تظهر أعراض المرض عند المصابين بأمراض يستدعي علاجهم بأدوية هرمونية كورتيزونية , أو الأدوية المثبطة لجهاز المناعة كالتي تستعمل في علاج الأمراض الخبيثة .

أعراض المرض وتشخيصه :

تظهر أعراض المرض على هيئة بقع , بمقاسات وأشكال متعددة ومختلفة , حيث تتلون هذه البقع بألوان مختلفة تتدرج من الأبيض فالأصفر فالبني , أي قد يكون لون الإصابة عند بعض المرضى أصفر بينما تكون هذه البقع عند البعض الآخر بنية اللون , ومن هنا جاءت بوصف المرض بالمبرقشة Versicolor .

ومن أعراض المرض وجود بعض القشور البنية الرقيقة , والتي عادة ما تكون مليئة بالفطر المسبب للمرض , وهذه القشور الرقيقة تشبه النخالة , وهذا هو السبب في تسمية المرض بالنخالية المبرقشة " Pityriasis Versicolor" , والتي هي تبدو على شكل لطاخات متقشرة حماميه وبقع تبدو على الجذع والكتفين وأعلى العنق وأعلى الأطراف العلوية .. والنخالية المبرقشة عادة غير متناظرة , والبقع فيها تتميز بأنها مفرطة الصباغ محاطة بمناطق ناقصة الصباغ على تلك المناطق المصابة , وهذه الحالة المرضية نادراً ما تشكل مشكلة متميزة ما عدا أنها مشكلة تجميلية .. وكثيراً ما يلاحظ بأن البقع المسببة للمرض عادة ما تتحد وتكون بقعة كبيرة تغطي جزءاً كبيراً من الصدر , البطن , الرقبة , الذراع , وقد تصل الإصابة إلى الساعد والوجه أحياناً .. ويلاحظ بأن أكثر الأماكن عرضة للإصابة بمرض الفطريات المبرقشة هو وسط الظهر , والصدر خصوصاً فوق عظم القص .

 وفي بعض الحالات قد تكون منطقة الإصابة غير واضحة المعالم , ولكن باستعمال ( ضوء مصباح وود ) تظهر ويتضح شكل الإصابة بوضوح تام , وقد تظهر بلون بني مصفر .

ويلاحظ في بعض الحالات أن منطقة الإصابة تتلون بلون أبيض قليل التصبغ والتي تظهر عند المرضى ذوي البشرة السوداء , وهذا اللون الأبيض ناجم عن إنتاج الفطر لحامض الأزيليك ( حمض الكربوكسيليك ) حيث يقوم هذا الحمض بدور مثبط للإنزيم المسمى بالتيروزينيز , المسؤول عن تكون مادة الصباغ , مما يؤدي إلى ظهور منطقة الإصابة باللون الأبيض .

وفي الغالب فإنه لا تصاحب هذه الحالة المرضية أية أعراض أخرى , ولكن نادراً ما تكون هناك حكة خفيفة لكنها قد تزيد مع التعرق الشديد والاستحمام , وقد تكون الآفة ذات سير مزمن يمتد لشهور وحتى السنوات , وتنكس كل صيف إذا لم تعالج بشكل فعّال وملائم .

أما السبب الأساسي الذي يستدعي مراجعة الطبيب الأخصائي بالأمراض الجلدية , هو شكل الإصابة بحد ذاتها , وعلى الغالب ما تكون الزيارة للطبيب حين انتشار الإصابة بالبقع الملونة والتي تكون واضحة المعالم إلى العيان .

التشخيص التفريقي للمرض :

هناك بعض الأمراض الجلدية التي تشبه في أعراضها مرض الفطريات المبرقشة كمرض البهاق والكلف والتهاب الجلد الدهني والنخالية الوردية والجذام السليني والزهري الثانوي ..

-        ففي حالة سعفة الجلد :

 نلاحظ هنا أن الآفات أكثر التهاباً مع حواف مرتفعة فعالة والفطور الجلدية يمكن إظهارها بالفحص ألمجهري .

-        وفي حالة البهاق ( Vitilligo ) :

نلاحظ ضياع الصباغ أو لون الجلد في البهاق لا يكون كاملاً والبقع بيضاء اللون وناعمة وبدون قشور نخالية .

-        وفي حالة الجذام السليني :

الصورة السريرية قد تشبه لويحات ناقصة التصبغ للجذام السليني والتشخيص بالموجودات المخبرية للجراثيم المسببة , والعلامات العصبية تبدي نقص الحس والخدر في البقع ناقصة الصباغ السليني .

-        وأما في حالة النخالية الوردية :

والتي تميزها بقعة الطليعة ، التوزع النموذجي للاندفاع على طول خطوط الأضلاع والفحص ألمجهري السلبي لأي فطور قد يفيد في التشخيص التفريقي .

-        وفي حالة الاريترازما أو حمامى الارفاغ :  

ومن الجدير ذكره بأنه قد تشاهد الحالتان معاً , والتشخيص يمكن إثباته بالفحص المجهري وتحديد العوامل الممرضة والومضان الزهري في أشعة وود في حمامى الارفاغ .

-        وفي حالة التهاب الجلد الدهني :

فالجلد هنا يبدو أكثر التهاباً , والأماكن المصابة تتمركز في مناطق معينة مثل الناحية الأربية , والقشور الدهنية تغطي الآفات والاختبارات المصلية كلها تثبت التشخيص التفريقي .

لكن نستطيع أن نشخص مرض الفطريات المبرقشة بسهولة من بين هذه الأمراض وذلك بعمل فحص مجهري مباشر بالميكروسكوب , عن طريق أخذ مسحة أو عينة من القشور الرقيقة التي عادة ما تحتوي على الفطر المسبب للمرض , أو بعمل مزرعة سبارو , مضاف إليها زيت الزيتون على السطح , وذلك نظرً لحجب هذا الفطر للمواد الدهنية , أو نستطيع أن نشخص الحالة باستعمال ( ضوء مصباح وود ) , حيث تظهر منطقة الإصابة أكثر وضوحاً مع تلونها بلون بني أصفر .

الوقاية والعلاج :

هناك طرق كثيرة تستعمل في علاج الفطريات المبرقشة , ولكن مما يلاحظ بأن معظم الحالات تتحسن وتختفي تماماً باستعمال العلاج , ولكن عادة ما تظهر الحالة مرة أخرى بعد مرور عدة أسابيع أو بضعة أشهر وسبب ذلك يعود إلى عدم الالتزام بنصائح الطبيب المعالج .. والأدوية التي تستعمل في العلاج كثيرة معظمها على شكل مراهم وكريمات موضعية , وطرق العلاج هي :

المعالجة الفعالة تتلخص بما يلي :

1- المعالجة الموضعية :

- سلفيد السلينوم 2.5% شامبو سيلسون (Selsun shampoo ) أو شامبو  (Nizoral) يستعمل مرة كل يومين) يفرك به الجلد المصاب ويترك لمدة ربع ساعة على الجلد ثم يغسل , وهذا قد يعطي نتيجة طيبة ويتميز بسهولة الاستعمال خاصة على المناطق الواسعة أو تلك المناطق من الجلد التي يصعب الوصول إليها بواسطة المصاب , وتطبق لمدة أسبوعين مما سيزيل ذلك معظم الآفات , مع التأكيد على أنه يجب الاهتمام بالمناطق التناسلية والعيون بسبب إمكانية التخريش الموضعي .
- الازولات الموضعية مثل "الايكونازول (Pevaryl spray) " ومضادات الفطور الأخرى فعالة أيضاً لكنها غالية الثمن.
- المستحضرات الرذاذية أو الشامبو أسهل استخداماً من الكريمات أو المراهم مرة أو مرتين يومياً حيث تطبق الدواء هو كل ما يطلب عادة لعدة أسابيع .
- الستيرويدات القشرية موضعياً قد تحسن الحالة مؤقتاً، ولكن لا ينصح بها أبدا .
وفي حالات الفشل في المعالجة الموضعية فقد يكون سبب ذلك إلى بالانتكاسة أو معاودة العدوى سواء بالإنتان الذاتي أو من مصادر أخرى .
- العلاج باستعمال الايكونازول ستيرات (Pevaryl)  فعال وسهل الاستعمال خاصة في المناطق الواسعة الانتشار .
2- المعالجة الفموية :

- الايتراكونازول فموياً يستعمل بجرعة وحيدة من 400ملغ و الكيتوكونازول جرعته للبالغين 800 ـ 1000ملغ هي جرعة فعالة ( الأطفال يعطون جرعات أصغر بالاعتماد على أوزانهم ) .

-  400ملغ من الفوكونازول (للبالغين) بجرعة وحيدة  ولمرة واحدة قد أثبتت فعاليتها في معالجة النخالية المبرقشة .
هـذه الأدويـة غاليـة الثمن وبعض المرضى لا يسـتطيعون تحمل تكاليف العلاج بواسطتها , لذلك فإن العلاجات الموضعية غالبـاً ما تودي الغرض المطلوب وتزيل الآفات خاصة إذا استعملت بطريقة صحيحة وإلى المدة الكافية الضرورية لإتمام الشفاء .. والآزولات الفموية تترك كاحتياط للحالات المتكررة من النخالية المبرقشة والغير مستجيبة للمعالجة الموضعية .
الأدوية المضادة للفطور فموياً لا ينصح بها دائماً للاستخدام الروتيني في النخالية المبرقشة حيث أن الآفات قد تزول بالمستحضرات الموضعية مثل الايكونازول كريم ـ ارذاذ ـ أوالشامبو لوحده .
- وللتنويه هنا :

فإنه في الحالات الناكسة والمتكررة قد تكون فيها المعالجة أطول أمداً فلذلك فمن الأفضل هنا استخدام مستحضرات الايكونازول موضعياً (  (Pevaryl عبوة واحدة يفرك بمحتوياتها الجلد مرتين أسبوعياً لمدة شهر واحد ثم مرة واحدة أسبوعياً لمدة 3 شهور أو أكثر .

طرق الوقاية :

في هذه الحالة الوقائية ولكي يكون هذا الأمر ناجعاً تماماً فمن المهم جداً هنا أن نمنع الإنتان الراجع , ويتمثل ذلك بما يلي :

-        غلي وكوي الملابس التي غسلها بطريقة اعتيادية مع إضافة شامبو نيزورال للماء الساخن ونقع الألبسة فيها لمدة ساعة ومن ثم تغسل وتعصر المناشف , وكذلك شراشف الفراش يجب أن تغلى وتكوى لتدمير الفطور .

-        تجنب التعرق الغزير .

-        الاعتناء الصحي الملائم للجسم .

- هذا وللتنويه هنا :

يجب أن نذكر بأنه بعد العلاج قد تظل بعض البقع البيضاء على الجلد في مكان الإصابة , وهذا ليس معناه أن العلاج فاشل , ولكن هذه البقع البيضاء ناتجة عن عدم قدرة تكوين مادة الصباغ , ولكي يرجع لون الجلد ويعود إلى اللون الطبيعي له فهذا يحتاج إلى عدة أشهر بعد العلاج .. هذا وبالإمكان استعمال الأشعة فوق البنفسجية , أو التعرض للشمس بأخذ حمامات شمسية , وذلك لإعادة الجلد إلى اللون الطبيعي والأصلي .

 


-          دكتور استشاري أمراض الجلد والشعر والأظافر ومعالجة العقم عند الرجال .

-          حائز على شهادة دكتوراه فلسفة (PH.D) في العلوم الطبية من المعهد العالي المركزي الحكومي للأبحاث والعلوم الطبية التخصصي بالأمراض الجلدية والزهرية التناسلية لسائر الإتحاد السوفييتي في موسكو عام 1990.

-          حائز على شهادة الماجستير باختصاص أمراض جلدية وزهرية  تناسلية عام 1985من المعهد العالي الطبي الييلاروسي الحكومي قي مينسك .

-          حاصل على شهادة دبلوم في الطب البشري من جامعة مينسك الحكومية في بيلاروسيا عام 1980 .

-          عضو مراسل للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية في موسكو .

-          محاضر سابق في كلية الطب بجامعة مينسك في بيلاروسيا وبجامعة حلب في سوريا .

 

سوريا الدولة
سوريا
عضو مميز
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-17
161 عدد الموضوعات
866 عدد الردود
دكتوراه دوله P.H.D في الأمراض
البريد الإلكتروني الأول
لمراسلة الكاتب
هل كاتب هذا الموضوع متواجد الآن هنا ؟
لا
قائمة الردود

1
15:40 2011-07-24
ماما كريمة

موضوع مفيــــد

مشـــــــكوووور على هذه المعلومــــــات


الأردن الدولة
الأردن
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-02
0 عدد الموضوعات
3979 عدد الردود
2
16:19 2011-07-26
الذاكرة

النظافة هي الوقاية الأمثل للأمراض الجلدية


الذاكـــــــــــــــرة

مصر الدولة
مصر
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-02
0 عدد الموضوعات
4142 عدد الردود
3
23:28 2011-07-26
المها
 من الممكن ان يكشف الفحص المجهري بسهولة عن هذا المرض ولا بد من تحديد نوع الألتهاب الجلدي ومن ثم وضع العلاج المناسب .


 

سوريا الدولة
سوريا
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-03
685 عدد الموضوعات
6868 عدد الردود
4
18:56 2011-07-31
البطه البيضاء

جزاك الله خيراً دكتور محمد على هذا الموضوع وهذا الشرح المفصل عن مرض النخالية المبرقشة .. وسؤالي لكم أنه كيف يتم التفريق التشخيصي بين النخالية المبرقشة البرص أو البهاق ؟ وشكراً .


 

 

javascript:copyToClipboard(1)

السعودية الدولة
السعودية
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-24
75 عدد الموضوعات
6904 عدد الردود
5
19:00 2011-07-31
انارة

تشكر دكتور محمد رئيف على هذا الموضوع المميز والهام جداً والغني بالملومات المفيدة التي تهم الجميع .


 

السعودية الدولة
السعودية
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2007-02-21
88 عدد الموضوعات
7242 عدد الردود
6
21:06 2011-07-31
جومانة
معظم الحالات تتحسن وتختفي تماماً باستعمال العلاج , ولكن عادة ما تظهر الحالة مرة أخرى بعد مرور عدة أسابيع أو بضعة أشهر وسبب ذلك يعود إلى عدم الالتزام بنصائح الطبيب المعالج ..

سوريا الدولة
سوريا
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-03
247 عدد الموضوعات
4663 عدد الردود
7
04:19 2011-08-03
د. محمد رئيف حميداني

الأخوة والأخوات :

ألمها .. البطة البيضاء .. إنارة .. وجومانة ..

شكراً على مداخلاتكم القيمة بما جاء في الموضوع والتي أغنته بالمعلومات الهامة والمفيدة .. وكذلك لإبداء آراءكم وطروحاتكم النيرة والهادفة وتقيمكم الايجابي على ما تم طرحه من أمور مهمة في الصحة والنظافة العامة .

أرجو دوام التواصل .


-          دكتور استشاري أمراض الجلد والشعر والأظافر ومعالجة العقم عند الرجال .

-          حائز على شهادة دكتوراه فلسفة (PH.D) في العلوم الطبية من المعهد العالي المركزي الحكومي للأبحاث والعلوم الطبية التخصصي بالأمراض الجلدية والزهرية التناسلية لسائر الإتحاد السوفييتي في موسكو عام 1990.

-          حائز على شهادة الماجستير باختصاص أمراض جلدية وزهرية  تناسلية عام 1985من المعهد العالي الطبي الييلاروسي الحكومي قي مينسك .

-          حاصل على شهادة دبلوم في الطب البشري من جامعة مينسك الحكومية في بيلاروسيا عام 1980 .

-          عضو مراسل للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية في موسكو .

-          محاضر سابق في كلية الطب بجامعة مينسك في بيلاروسيا وبجامعة حلب في سوريا .

 

سوريا الدولة
سوريا
عضو مميز
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-17
161 عدد الموضوعات
866 عدد الردود
دكتوراه دوله P.H.D في الأمراض
البريد الإلكتروني الأول
لمراسلة الكاتب
8
04:23 2011-08-03
د. محمد رئيف حميداني

الأخوة والأخوات :

ماما كريمة .. الذاكرة .. وإنارة ..

أشكركم على مروركم الكريم وتدوين ملاحظاتكم وإبداء آراءكم النيرة .. وكلي أمل أن تكونوا على تواصل دائم معنا من خلال مواضيعنا على الصفحات الطبية بمنتدى واحة العرب في المستقبل .. ودمتم .


-          دكتور استشاري أمراض الجلد والشعر والأظافر ومعالجة العقم عند الرجال .

-          حائز على شهادة دكتوراه فلسفة (PH.D) في العلوم الطبية من المعهد العالي المركزي الحكومي للأبحاث والعلوم الطبية التخصصي بالأمراض الجلدية والزهرية التناسلية لسائر الإتحاد السوفييتي في موسكو عام 1990.

-          حائز على شهادة الماجستير باختصاص أمراض جلدية وزهرية  تناسلية عام 1985من المعهد العالي الطبي الييلاروسي الحكومي قي مينسك .

-          حاصل على شهادة دبلوم في الطب البشري من جامعة مينسك الحكومية في بيلاروسيا عام 1980 .

-          عضو مراسل للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية في موسكو .

-          محاضر سابق في كلية الطب بجامعة مينسك في بيلاروسيا وبجامعة حلب في سوريا .

 

سوريا الدولة
سوريا
عضو مميز
عضو نشط
تاريخ التسجيل
2006-12-17
161 عدد الموضوعات
866 عدد الردود
دكتوراه دوله P.H.D في الأمراض
البريد الإلكتروني الأول
لمراسلة الكاتب
من هنا يمكنك التعقيب على هذا الموضوع الرجاء إكمال الخانات التالية



Save Undo Redo Subscript SuperScript Ordered List Unordered List Outdent Indent
Bold Italic Underline Bold Italic UnderLine Strike Trhough Left Align Center Align Right Align Justify Cut Copy Paste إسلاميات إضافة ملف Insert Line Text Color Highlight Color Insert Smiles
HTML View
المرفقات